\" ملتقى النيلين \"بالخرطوم

الأحد، 15 أبريل 2012 11:47 صباحاً

الخرطوم : نجاة إدريس

 

في احتفائية جميلة انطلقت مساء أول أمس بقاعة الصداقة احتشد شعراء العرب بجوار اشقائهم شعراء السودان في \"ملتقى النيلين\" حيث جاءوا من أحدي عشرة دولة عربية ، وجاءت دورة ملتقى النيلين الثانية هذه بإسم الشاعر المبدع التجاني يوسف بشير وجاء شعارها بعنوان ( أنت يا نيل يا سليل الفراديس ) وبرعاية كريمة من والي ولاية الخرطوم د. عبد الرحمن الخضر ، شرّف حفل الافتتاحية الذي اُقيم بقاعة الصداقة والى ولاية الخرطوم د. عبد الرحمن الخضر ، وزير الثقافة أ. السمؤال خلف الله ، رئيس المجلس الاعلى للثقافة والسياحة د. محمد عوض البارودي ، إلى جانب الإمام الصادق المهدي زعيم الأنصار ، وقد تحدث كل من والى الخرطوم ووزير الثقافة في مفتتح الجلسة ، تناولت الشاعرة مني حسن بعض من جوانب حياة الشاعر التجاني يوسف بشير وقرأت قصيدته الصوفي المعذب ، كان أول الأصوات الشعرية من الشعراء العرب الشاعر الكبير عبد الرزاق عبد الواحد الذي قال أتيت إلى السودان الذي يتعرض هذه الأيام لهجمة أمريكية صهيونية كما تعرض بلدى العراق ثم تلا قصيدته التي ابتدرها ب

ـ : كيف أجفو يا ملتقي النيلين *** بين مضاك ألف حب وبيني
إلى قوله : يا جمال السودان رفقاً بقلبي *** ابن نافورة البلاد وعينى
ثم اعقبته الشاعرة السودانية روضة الحاج التي قرأت قصيدتها ( نقوش على معبد مروي ) والتي يقول مطلعها :
أسير في البحر متي خالفت تكويني
فقط علوت قليلاً عن هوى الطين
أما الشاعر ابراهيم محمد ابراهيم من دولة الإمارات العربية المتحدة فقد قرأ قصيدته ( سحر القرية ) ثم أعقبه الشاعر المصري محمود أمين الذي تفاعل معه الحضور ثم اسمعتنا الشاعرة الموريتانية مباركة بنت البراء رؤاها الشعرية .
الشاعر محي الدين الفاتح قرأ قصيدته ( همس في ضمير الوطن ) ثم تحدث عن لجنة الشعر في ملتقى النيلين الشاعر عبد القادر الكتيابي محيياً الجمهور ومرحباً بضيوف البلاد من الشعراء العرب ثم قرأ مقاطع من قصيدة ملاحن الهوى والألم للشاعر التجاني يوسف بشير وأعقبها بأبيات من قصيدته \" تعبت خيلي \" ثم ترحم على الشاعر محمد الحسن سالم حميد الذي فقدته البلاد مؤخراً .
والجدير بالذكر أن المهرجان سيتسمر حتى الثلاثاء المقبل ، وقد بدأت القراءات الشعرية في مسرح الطابية والبوردين مساء أمس السبت ، كما كان مقرراً أن تكون هناك قراءات في كل من المسرح القومي ومسرح خضر بشير وجامعة القرآن الكريم ، كما قررت لجنة ملتقى النيلين بأن تكون هناك جلسات نقدية في مركز أمدرمان صباح يومي الأحد والاثنين تستعرض المدارس الشعرية في السودان .

المصدر:شبكة مرجان

عبد الودود القطني
مهرجان ملتقى النيلين الشعري الثاني: كان أبرز شاعراته: نضال حسن الحاج وابتهال محمد مصطفى وروضة الحاج وأبرز شعرائه: عبد القادر المكي وأبو عاقلة ادريس. أما الشعراء العرب فأبرزهم: الشاعر الفلسطيني العالمي الكبير عزالدين المناصرة والشاعر التونسي المنصف المزغني والعراقي عبد الرزاق عبد الواحد وغيرهم.
27 أبريل 2012, 8:31 صباحاً
أرسل لي مستجدات هذا المدخل