الجمارك السودانية : قرار منع استيراد السيارات المستعملة سارٍ

المراسل |
الأربعاء، 18 أبريل 2012 4:52 صباحاً

قال مدير إدارة الجمارك السودانية؛ سيف الدين عمر سليمان، إن قرار عدم استيراد السيارات المستعملة ساري المفعول، باستثاء الدبلوماسيين والمبعوثين والمعارين والمغتربين العائدين عودة نهائية، وقصر التوجيه الرئاسي الاستثناء على الشرائح الأربع لاستيراد سيارة واحدة.

 

وحد القرار ألا يتجاوز عمر السيارة خمس سنوات ولمرة واحدة في العمر، على أن يتم شحن السيارة خلال عام واحد من تاريخ العودة للبلاد.
وكان مجلس الوزراء أعلن خلال الأسبوع الجاري عن توجيه رئاسي تضمن ضوابط استيراد السيارات المستعملة للفئات المستثناة من قرار مجلس الوزراء رقم (274) لسنة 2010 م بشأن حظر استيراد السيارات المستعملة.
وشمل قرار استثناء الدبلوماسيين والمبعوثين والمعارين والمغتربين العائدين عودة نهائية، وقَصَر التوجيه الرئاسي الاستثناء على الشرائح الأربع المذكورة لاستيراد سيارة واحدة صالون أو بوكس أو مركبة نقل مواد لا يتجاوز عمرها خمس سنوات ولمرة واحدة في العمر.
واشترط التوجيه أن تكون عودة المغترب نهائية ولا تقل فترة اغترابه عن ثلاث سنوات، على أن يتم شحن العربة خلال عام واحد من تاريخ العودة للبلاد، كما اشترط التوجيه الرئاسي أيضاً تقديم خطاب معتمد من جهاز المغتربين للإدارة العامة للجمارك يحدد فترة ودولة الاغتراب وتأكيد العودة النهائية.

 

الشروق

 

السودانى
القرار ما هو الا مزيد من التعسف وتضييف الحياة على المواطن المنهك . ولوكان يشمل اعفاء من الجمارك لكان مقبولا ... علما بان المواطن خلال اغترابه يكون قد دفع الى خزينة الدولة اكثر من سعر سيارة دون اعتبار لذلك ودون مقابل... وسيدفع اكثر من سعر شراء السيارة كجمارك.... حسبنا ونعم الوكيل >>>>> اللهم اصلح حالنا وحال من هم على رؤوسنا....
6 يونيو 2012, 12:26 مساءً
عباس احمد الهادي
راجين الفرج من الذي بيده كل شىْ .طيب المدة غير موفقه في القرار لانكم ساويتم بين العربات الشخصية والعامة والمركبات واللواري .اتركوصغرة عشان نعيش العايش الله.طيب اذا بكره وقفنا راتب ادارة الجمارك اسبوع ماذا يحصل؟ حتقفلوا الجمارك وتضربوا نفس الخسائر في ناس واسر ومكنيكية وعمال وشيالين وسماسرة وناس رزق اليوم باليوم ضيقتو عليهم .من سهل علي معسر سهل الله له.
4 يوليو 2012, 8:54 صباحاً
ناجى الامين منوفلى
كنت اتمنى بان الاخ البشير يكون معنا فى الغربة عشان يعرف جملة الاختلافات وتدنى مستوانا بين الامم فى المعاملة مع المواطن السودانى وعشان يصدر قرارات بمراجعة كل قوانين الدولة من الجمارك والجوازات والمطارات والتعليم واصلاح البيئة والخ وحتى ينعم المواطن بقيمته التى فقدها طول تلك السنين والناس تحس بالمواطنه والتقدير لانها معدومة تلك السياسات فى بلدنا وعليه المراحعه فورا قبل الانهيار الانهيار والله المستعان
19 يوليو 2012, 12:31 مساءً
ناجى الامين منوفلى
وبخصوص الشماسه والمتشردين واننى اتحفظ عن الاسلوب وانهم ادمين ومن اللممكن الاستفادة منهم ولو فعلا هناك من لديه ضمير وحب للوطن والناس وحبت دين وممكن عمل معسكرات لهم فى مبانى الجيش واستخدامهم فى تصحصح البيئة والنظافة وعمل لهم رواتب معقولة اسبوعية بدل السرقة والعطالة وهى مسئولية الدولة والناس اجمعين ونحفظ كرامتهم وبالتالى العالم يحترمنا لاننا نحترم المواطن السودانى والدين يدعوننل لتلك الاعمال والامر بسيط ما عاوز فلوس عاوز ضمير وومسئولية امام الله والمؤمنين فهل يسمع المسؤلون تلك الصيحات للتغير لافضل والساقية حتكون مدورة والهم نستفيد من الوقت والكوادر البشرية فى تطور البلد والله المستعان
19 يوليو 2012, 12:41 مساءً
عبد الوهاب محمد سعيد
نحن اشترينا سيارات واستلمنا الاسنثناء من المغتربين ومكاتب الشحن رفضتة تشحن لينا بحجة لازم كتاب من الجمارك والجمارك حتى هذة اللحظة رافضة تدينا كتاب وعرباتنا فى الشمس وبقت بدرهم مانافعة اتقو الله فينا يامن وليت امرنا حسبى الله ونعم والوكيل فيكم حسبى الله ونعم الوكيل
29 أغسطس 2012, 9:53 صباحاً
محمد الامينن مجمد
لابد من جهاز الغتربين وزارة المالية من مرااجعة السياسات الاقتصادية للمغتربيين كماانالاعفاءات يجب ان يراعى فيها مدة الاغتراب التى تزيد عن 10 سنوات
14 سبتمبر 2012, 8:22 مساءً
محمد الامينن مجمد
ياناس الجمارك لابد من تكوين لجنة قانونية لمراجعة الاعفاءات التى منحت لمشاريع التنمية والشركات التى دخت السودان كشركات استثمارية

جتشوفوا العجب العجاب :-x
14 سبتمبر 2012, 8:31 مساءً
محمد علي جقرس
ياجماعة والله هذا ظلم انا الان عندي ثلاثة سيارات
موديل 2000وموجودة في ميناء جدة بعد صدور القرات
بي شهر للأن وماعارف اعمل ايه
والله حرام والله حرام اتقو الله فينا ياناس
29 سبتمبر 2012, 9:41 صباحاً
yasin ahmed
(من ولى من المسلمين شيئا فغشهم فهو في النار)
سلطات الجمارك والأراضي والجوازات والمحليات كلها غش ولف ودوران وظلم ومعاكسات وتضييق على البسطاءلكي ينهبوهم والتعيين هنا يتم بالواسطة وليس بالكفاءة التي أصبحت مفقودة.
العربات المستعملةأقوى خصوصا الموديلات مابين 1988و2005 وبشهادة الخبراءوأهل الشأن وخصوصا في الطرق (الترابية)والزراعية كما هو الحال في السودان ومعظم المغتربين قرويون ويحتاجون هذه العربات في الزراعة والرعي فهل يعقل استعمال سيارة جديدة في الزراعة!!مالكم كيف تحكمون!!فكوا استيراد السيارات القديمة ولاتضيقوا على المغتربين فيضيق الله عليكم!
4 نوفمبر 2012, 6:50 صباحاً
واحد من الناس
يا ناس ده قرار ما بتطبق على كل الناس
ده قرار للكادحين والمساكين - يعني القرار ما بشمل ناس الحكومة واعوانهم - اصلو البلد دي كلها بقت حرام في حرام - هو اسع ناس الحكومة ديل كملوات كل شيء للمواطن وبقوا يفكروا في أستيراد العربات
ياخ والله حرام عليكم الناس ميته وماشه بي رجلينها
يا ناس الحكومة الشعب السوداني كلو بقي معدم معدم معدم
و90% من البنات الله يسترهم - ده كلوا يا عمر البشير ربنا بيسائلك عنهم وبيسائلك عن
الناس المعدمين الناس المالاقين قوت اليو
- انا والله علي ما اقول شهيد ، انا واحد من الناس كان وضعنا خلال الثمانينات جيد جدا
بس لما جات الحكومة بعنا المصانع - وحالتنا ادهورة
انا سافرت وعمري 21 سنة واغتربت بالسعودية ( اتخيلوا عمري 21 سنة )
والاي الان مغترب ( رجعة السودان خلال الفترة دي مرة واحدة)
بسالحمدلله امورنا بقت ممتازة بس انا فقدته ( حنان الام والاب واخواني)
يعني الواحد ما عاش بين اخوانوا فترة طويلة
وده كلوا بي سبب سياسات الجبهجية ( الحرامية ).
انا والله العظيم ما معارضة ولا اي شئ انا انا انا
(( واحد من الناس ))
31 يناير 2013, 5:39 مساءً
واحد من الناس
اغرب شي
شباب السودان كلوا بقي(مغترب)-والناس الموجودين كلهم بقوا(شغالين)( الكبير والصغير-الراجل والمراءة)(حتي الاطفال)كلهم شغالين ومامتكفين
ويجي وزير المالية (ويكتشف الذرة)ويعلن(التغشف)
بالله عليكم مش حاجة تضحك.
(ناس الحكومة)(ناس المعارضة)ديل ناس عايشين في وادي غير ( وادينا)
(ناس الحكومة(ناس شبعوا وناس اولادهم اتعلموا في الخارج-يعني امورهم ظابته وبقوا-- يفكروا في تجميل شارع النيل)(طبعا ده بعد ما قتلوا ابناء السودانيين الاحرار بالجنوب (المباع)مسبقا\"
والله الواحد نفسياتوا تعبانة من الحاصل ده
(ناس المعارضة(ديل كمان حدث ولا حرج -ديل ناس فقدوا الاحساس بالزمان والمكان-ناس خارج توقيت اهل السودان-ناس فقدت كل شيء حتي الاستحاءغ)
31 يناير 2013, 5:52 مساءً
واحد من الناس
رجاءا أفيدونى : أنااقمتى بى طالب واشتريت سياره وعاوز اعمل خروج نهائى من السعوديه هل ممكن تتجمرك سيارتى ...... وشكرا افيدونى لو سمحتو
28 فبراير 2013, 4:50 صباحاً
جبل اللقمة
لماذا لا يعفى المغترب الذي يأتي الوطن بخروج نهائي من جمارك السيارات وخاصة للذين افنوا زهرة شبابهم في الاغتراب وما قدموه خدمة للوطن ولأهلهم .. أنا اقترح كل من امضي 15 عاماً وكان ملتزماً بدفع ما عليه من ضرائب أن يعفى من جمارك السيارة وأيضاً من يعولون اسر كبيرة ومن أبنائهم في المدارس والجامعات .. وأنتم تعلمون معاناة المغترب والتضحيات التي قدمها لوطنه ولأسرته .. ولا يخفى عليكم أن الاغتراب في الآوانة الأخيرة صار غير مجزي وهاك الآلاف من دون عمل والذين يعملون رواتبهم ضعيفة .. ارحمونا الله يرحمكم .
19 مارس 2013, 11:24 صباحاً
قصي
السلام عليكم : أنا أخوكم قصي الساريسي من الأردن..... أريد أن أشحن سيارة هيونداي - إلنترا 2009 للسودان فهل أصبح هذا الشيئ ممنوع ؟؟؟ هل يستطيع أحد أن يدلني على شركات الشحن و التخليص الجمركي في السودان؟. و كل عام و أنتم بخير.
18 أغسطس 2013, 4:47 مساءً
أردني بحاجة لنصيحتكم يا عوان الخير
السلام عليكم : أنا أخوكم قصي الساريسي من الأردن..... أريد أن أشحن سيارة هيونداي - إلنترا 2009 للسودان فهل أصبح هذا الشيئ ممنوع ؟؟؟ هل يستطيع أحد أن يدلني على شركات الشحن و التخليص الجمركي في السودان؟. و كل عام و أنتم بخير.
18 أغسطس 2013, 4:48 مساءً
أرسل لي مستجدات هذا المدخل